top of page
بحث
  • صورة الكاتبAviation World عالم الطيران

المرحل الجوي Flight Dispatcher



تعريفه :

هو الشخص المؤهل والمجاز قانونا لترحيل الطائرات بعد دراسة كافة المعلومات الفنية للرحلة وتجميعها وتجهيزها لقائد الطائرة قبل الاقلاع والتوقيع معه علي نموذج إذن الترحيل الجوي الدال علي مشاركته في تحمل مسؤولية سلامة الرحلة .


مدى حساسية مسئولية المرحل الجوي :

يطلق على موظف المرحل الجوي باسم "الدسباتشر" (DISPATCHER) او ضابط عمليات جوية او طيار الأرضي. ويتعلق سبب تسميته بهذه الاسم لانه يعتبر المرجع الرئيسي للطيار و مساعده على الأرض من بداية جدولة الرحلة ومن ثم إلى انطلاقها وانتهاءاً بوصولها وعودتها إلى موطنها بتزويده أي معلومه او تنفيذ أي طلب يطلب منه.


___________________________________


مهام المرحل الجوي قبل الرحلة :-


تصنيف السحب بحسب ارتفاعات حدوثها .

أولا :

تقارير حالة الطقس في بلد المغادرة وبلد الوصول.

خرائط حالة الطقس في طبقة الجو العليا.

التأكد من صلاحية كافة الأجهزة والملاحة في بلد المغادرة وبلد الوصول والطرق الجوية التي ستسلكها الطائرة.

التأكد من صلاحية الطائرة للرحلة بالتنسيق مع إدارة الصيانة.

عمل خطة طيران للرحلة الذي يشمل الوقت الذي تستغرقة الرحلة / الارتفاع الذي ستحلق فية الطائرة الممرات الجوية التي ستسلكها الطائرة.

حساب كمية الحمولة الممكن نقلها على الطائرة.

طلب تصريح عبور الأجواء والهبوط من الدول الآخرى إذا لزم الأمر.


ثـانياً : بعد تجميع المعلومات المطلوبة ودراستها يتخذ المرحل الجوي قراره المبدئي والذي يحدد مايلي :


هل يمكن أن تتم الرحلة بسلامة تامة؟

هل يجب تأخير الرحلة لوجود عوائق مؤقتة مثل سوء الأحوال الجوية أو تعطيل الأجهزة الملاحة الجوية.

هل يجب إلغاء الرحلة لوجود عوائق تؤثر على سلامة وسير الرحلة.

هل يجب تغيير خط طيران الرحلة لتفادي بعض العوائق في الطرق الجوية.

ثالثا : عندما يتأكد المرحل الجوي بأن جميع العوامل مناسبة وقانونية لسير الرحلة فإنة يقوم بالآتي :


وضع جميع أوراق ومستندات الرحلة في مظروف يسمى (مظروف الرحلة) ليسلم لاحقا لقائد الطائرة.

تجهيز نموذج إذن الترحيل الجوي (FLYGHT DISPATCH RELEASE) والذي يكون على شكل وثيقة اعتماد تشغيل الرحلة ويحتوي على كمية الوقود اللازمة للرحلة / المطار البديل الذي يمكن الهبوط فية إذا تعذر الهبوط في محطة الوصول / الوزن المسموح به لإقلاع الطائرة/ اسم قائد الطائرة واسم مرحلها.

إطلاع قائد الطائرة عند حضوره لمكتب الترحيل الجوي على جميع المعلومات الملاحية والفنية للرحلة والتباحث معه في جميع العوامل التي تؤثر في الرحلة كحالة الطقس وسرعة واتجاه الريح، وبعد الاتفاق بينهما على قانونية وسلامة الرحلة يقوم قائد الطائرة والمرحل الجوي بالتوقيع سويا على إذن الترحيل وبهذا يكون كل منهما مسؤلا عن سلامة الرحلة حسب أنظمة وقوانين إدارة الطيران الفيدرالية. بعد ذالك تغادر الرحلة حسب التخطيط المتفق علية بين المرحل الجوي وقائد الطائرة.


متابعة الرحلة:

يقوم المرحل الجوي بمتابعة سير الرحلة من حين مغادرتها حتى وصولها من خلال الاتصال بين قائد الطائرة والمرحل الجوي لمعرفة الوقت المتوقع للوصول والنقاط التي تعبرها الطائرة وحالة الطقس في الأجواء العليا، مراقبة وتسجيل أي تغير في مسار الرحلة


إذن الترحيل الجوي :

في قسم المتابعة والمدير المناوب، تتم الآلية الخاصة بتسليم المرحل الجوي لقائد الطائرة عند حضوره لمكتب الترحيل الجوي جميع المعلومات الملاحية والفنية للرحلة والتباحث معه في جميع العوامل التي تؤثر في الرحلة كحالة الطقس وسرعة واتجاه الريح

---------------------------------------------------------

مهام المرحل الجوي إثناء الرحلة :

1- متابعة سير الرحلة من حين مغادرتها حتى وصولها من خلال الاتصال اللاسلكي بين قائد الطائرة والمرحل الجوي لمعرفة الموعد الحقيقي للإقلاع والوقت المتوقع للوصول والنقاط التي تعبرها الطائرة وحالة الطقس في الأجواء العليا.


2- مراقبة وتسجيل أي تغير في مسار الرحلة وفي أوقات وصولها لتزويد الإدارات المختصة بتلك المعلومات.


3- إبلاغ قائد الطائرة فورا باي معلومات جديدة قد تؤثر على الرحلة.

وضع البدائل المناسبة والتقرير مع قائد الطائرة في الحالات الطارئة إما الهبوط في أقرب مطار مناسب أو العودة إلى محطة المغادرة أو الاستمرار والهبوط في محطة الوصول.


4- تقديم المساعدة لقائد الطائرة عند حدوث خلل فني طارئ مستعينا بما لدية من مراجع أو بإيصال قائد الطائرة مع مسؤولي الصيانة.


وصول الرحلة :

بعد وصول الرحلة للوجهة المحددة يتم تبادل المعلومات بين قائدي الطائرة والمرحل الجوي للتعرف على العقبات التي صادفت الرحلة (إن وجدت) حتى يتم تفاديها للرحلات القادمة.


----------------------------------------------------------------

دراسة الترحيل الجوي :

لمرحل الجوي يدرس الجانب النظري المقرر لقائد الطائرة، وهي المواد التي تجيز له عملياً القدرة على التخطيط السليم للرحلة واتخاذ القرارات بناء على دراسة أكاديمية شاملة، ويكون الفرق بينه وبين الطيار هو أنه لم يدرس العملي وليس مصرحاً له بقيادة الطائرة حتى أنه يلقب أحياناً بالطيار الأرضي.


يدرس المرحل الجوي منهج الـ ATP او طيار خط جوي، الجزء النظري المتمثل في المنهج ذاته و لايدرس العملي (الطيران و التحكم في الطائرة - و المواد المؤهلة لذلك). وهي المواد التي تجيز له عملياً القدرة علي التخطيط السليم للرحلة و أتخاذ القرارات بناءاً علي دراسة أكاديمية شاملة، و يكون الفرق بينه و بين الطيار هو انه لم يدرس العملي و ليس مصرح له بقيادة الطائرة ، حتي انه يلقب أحياناً بالطيار الأرضي او بالكابتن طيار علي الأرض.


تكون الدراسة لهذ التخصص كثيفة جدا ومتقدمة في المستوى وكثيرة ومدة الدراسة تتراوح مابين 240 -300 ساعة على حسب الاكاديمية , حيث يشمل الكتاب أكثر من 1300 سؤال واختباراته تكون على مراحل من التقييم , مع توجب المستوى الثالث او الرابع في اللغة الإنجليزية


----------------------------------------------


مواد دراسة الترحيل الجوي :

Aviation English

للتعرف علي مصطلحات الطيران , وهي بداية الدراسة.

Aero-Dynamic

للتعرف علي الأداء الإيروديناميكي للطائرة، و كيف تطير , الأسطح المستخدمة للتوجيه و المساعدة للمناورات ... ألخ.

Aircraft Performance

ترجمة عملية لمادة Aero-dynamic فيما يخص الأداء المتوقع او المحسوب للطائرة للقيام بمناورة معينة، كالأقلاع او التسلق او الكروز ثم الأقتراب و الهبوط، و كيفية حساب الأداء عن طريق جداول الأداء و مانيوال الطائرة و التعرف علي العوامل التي تؤثر علي أداء الطائرة ( المحركات + الأداء الإيروديناميكي ) في مراحل الطيران الخمس.

Navigation Systems

التعرف علي أجهزة الملاحة الجوية سواء الأرضية او المحمولة جواً، و طرق و أساليب الملاحة الجوية، و كيفية قراءة خرائط الطيران و الأستفادة منها.

Weather & Forecasts

دراسة نظرية ليست تخصصية للطقس الجوي و العوامل المؤثرة علي أداء الطيران، كأنواع السحب و شروط تكونها، و أنواع الضباب و كيفية تفاديها، الأضطرابات الهوائية و كيفية تجنبها، العواصف الرعدية، تأثير مناطق الضغط الجوي المرتفع و المنخفض علي الطيران , الرياح و تأثيرها، الجليد و الثلوج و الأمطار ... ألخ ، و تعتبر من أطول المواد التي يدرسها المرحل الجوي، ثم يأتي الجزء العملي و هو دراسة لأنواع الرصدات و التنبؤات الجوية و كيفية قراءتها و الأستفادة منها للتخطيط لرحلة ما، دراسة خرائط الطقس و كيفية استخراج المعلومات منها و تحليل الطقس المتوقع للمسار المراد القيام بملاحة جوية عليه.


Aircraft Systems


دراسة تفصيلية لأنظمة الطائرة الهيدروليكية و الكهربية و الملاحية و أنظمة الطوارىء و السيطرة علي الحرائق، و دورات الوقود و المعدات المستخدمة لذلك من خزانات و طلمبات و أعمدة إدارة هيدروليكية، ويدرس خصائص كل نظام، و ذلك لكي تتخذ قرار بصلاحية الطائرة للطيران عند استلامها من هناجر العمرة و الصيانة ام انها غير صالحة للطيران بسبب عطل في أحد الأنظمة، و في حالات الطوارىء ستكون مصدر معلومات للطيار حول الأداء الوظيفي للأنظمة المختلفة.


Communications

للتعرف علي طرق الأتصالات و المعدات المستخدمة لذلك، و الأكواد و الأختصارات المستخدمة في الطيران، أبجدية الطيران و طرق نطقها، طرق الأبلاغ عن الأرتفاعات و الأتجاهات و المسارات، محاداثات الطوارىء.


ATC & Airspace

التعرف علي ماهية المراقبة الجوية و مدى علاقتها بعملك كمرحل جوي، لكي تكون لديك خلفية عن الانتظارات Holdings و الأزدحامات الجوية ... ألخ. كما يدرس المجالات الجوية و شروط الطيران فيها و الحد الأدني المسموح لكل مجال جوي من المعدات علي الطائرة.

Human Factors

التعرف علي الضغوط المهنية و النفسية الواقعة علي عاتق الطيار، لكي يستطيع التعامل مع الطيار في حالات الطوارىء او أثناء أنشغاله بمراحل الطيران المختلفة ... ألخ.

Aero Medical

دراسة غير تفصيلية لطب الطيران و تأثيره علي الطيار، كالأرتفاعات التي يحدث عنها حالات أغماء نقص الأكسجين، العمي المؤقت و كيفية تفاديه بسبب البرق ... ألخ.

Airport Management

نظم أدارة المطارات و اللوحات الأرشادية و المنارات و التخطيطات الأرضية للمطارات و أجزاءه.

Air law & Regulations

دراسة قوانين الطيران و المسموحات و الأخطار و حق و حقوق كل ما يمت بصلة للطيران مثل حقوق ملكية الطائرة، صلاحيتها للطيران في ظل القوانين الدولية، قوانين أستغلال الأجواء ... ألخ.

Flight Planning

هي صلب دراسة المرحل الجوي، و ستدرس فيها كيفية الأستفادة مما قد أكتسبته من معلومات في المواد السابقة في التخطيط لرحلة سواء دولية او محلية ، كيفية أعداد فلايت بلان و أس

تخدام الكمبيوتر الملاحي لذلك , حسابات الوقود، الأرتفاعات المثالية للعمليات الجوية ... ألخ ، قراءة و تحليل خطة الطيران الكمبيوترية و التأكد من سلامة محتواها.





٨٧٣ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل
Post: Blog2_Post
bottom of page